Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Body
  
  
  
  
StrategyImage
  
يسعى هذا البرنامج إلى إعداد خريجين على درجة عالية من الكفاءة العلمية في اللغتين الفرنسية و الانجليزية من خلال توفير تعليم وتدريب متكامل في الجوانب التطبيقية والنظرية. كما يهدف إلى تطوير مهارات الطلاب اللغوية والفكرية البحثية لتلبية متطلبات سوق العمل. ويهتم البرنامج أيضا بالبحث العلمي وخدمة المجتمع مما يساعد على التفاهم والتواصل بين الثقافات.
1.رسالتنااللغة الإنجليزية / الفرنسيةاللغة الإنجليزية / الفرنسية1
  
يطمح هذا البرنامج إلى تعريف الطلبة بحضارتين هامتين هما الانجليزية والفرنسية مما لهما من أثر بالغ على التطور الفكري والثقافي العالمي على مر العصور ويقع هذا الاهتمام في صلب اهتمامنا بانفتاحالطالب على ثقافة الاخر واحتوائها واغناء تجربتها الإنسانية والفكرية واللغوية. و يسعى هذا البرنامج من ناحية أخرى لتحقيق مكانة علمية متميزة في ضوء معايير الاعتماد وضمان الجودة الخاصة بتطوير التعليم وتعزيز الخدمات المجتمعية من خلال المساهمة في التنمية المستدامة للمجتمع وصقل مواهب الطلبة هذا فضلا عن المشاركة في البناء العلمي والثقافي والاجتماعي للوطن من خلال رفد المجتمع بطلاب قادرين على إجادة اللغتين الفرنسية والانجليزية بكافة مهاراتهما اللغوية والثقافية، وإجادة التحليل النقدي والتفكير الإبداعي والترجمة وتدريس اساليب اللغة, بالإضافة إلى القيام بالأبحاث العلمية.
2.رؤيتنااللغة الإنجليزية / الفرنسيةاللغة الإنجليزية / الفرنسية1
  
- تمكين الطلاب والطالبات من أداء اللغتين الفرنسية والانجليزية أداء صحيحا في وجوه استعمالها جميعا حيث يهدف برنامج البكالوريوس ثنائي اللغة فرنسي / انجليزي الى تزويد الطلبة قبل تخرجهم بالمعرفة والتدريب والمهارات القابلة للتحويل لتمكينهم من لعب دور القادة وفرسان التغير والمبدعين في كافة المجالات والقطاعات التي تحتاج الي إتقان اللغات الأجنبية والمعرفة العامة بثقافات شعوبهم. - تمكين الطلاب والطالبات من العلم بقواعد النظام اللغوي للغتين الفرنسية والانجليزية . - الإسهام في إعداد الطلاب والطالبات للمستقبل في مجال التعليم والإعلام والبحث العلمي والتدقيق اللغوي. - رعاية توجهات الطلبة ومواهبهم وتنمية استعداداتهم وإطلاق إمكاناتهم في استثمار المعرفة باللغتين الفرنسية والانجليزية في مجالات الإبداع المختلفة . - يهدف البرنامج كذلك إلى تخريج طلبة قادرين على سلوك البحث العلمي و متابعة الدراسات العليا في اللغتين الفرنسية والانجليزية علما إن الجامعة الأردنية في عمان تطرح العديد من برامج الماجستير في اللغتين الفرنسية والانجليزية ( ماجستير في الترجمة فرنسي /عربي ، ماجستير في اللغة والأدب انجليزي ، ماجستير في اللغويات وبرنامج الدكتوراة في الأدب الانجليزي ) مما يفتح المجال أمام خريجي هذا البرنامج إلى الالتحاق والانضمام إلى دراسات متقدمة في مرحلة ما بعد التخرج للوفاء بحاجة السوق إلى متحدثين محترفين ومتقنين لأكثر من لغة. - يقوم البرنامج المقترح على خطة علمية محكمة ومدروسة تجمع بين المواد الإجبارية والاختيارية في اللغتين الفرنسية والانجليزية حيث توفر المساقات المطروحة اتساعا وعمقا في جوهر مواضيعها في المجالات المختلفة في اللغتين الفرنسية والانجليزية. تركز الخطة الدراسية كذلك على الجانب النظري والعملي حيث سيخصص لبعض المواد المطروحة ساعات عمل ميداني في المؤسسات الحكومية والخاصة ( المدارس الخاصة والعامة، مكاتب السياحة والسفر، مكاتب الترجمة،وزارة السياحة والآثار، نقابة الادلاء السياحيين). إن فكرة العمل الميداني معمول بها في قسم اللغويات التطبيقية في كلية اللغات الأجنبية في الجامعة الأردنية / عمان حيث أثبتت نجاحها ودورها في تحضير الطالب لسوق العمل على المدى البعيد . - يساهم توفر الكادر الأكاديمي في قسمي اللغة الفرنسية والانجليزية بالإسراع في تبني هذا البرنامج حيث تتوفر الكفاءات العديدة والتي تغطي العديد من التخصصات الدقيقة في اللغة والأدب والترجمة وأساليب التدريس . - يسعى البرنامج ثنائي اللغة إلى تطوير الروابط والعلاقات بالمنظمات والمؤسسات الوطنية والدولية بهدف تبادل الخبرات والكفاءات الأكاديمية .
4.أهدافنااللغة الإنجليزية / الفرنسيةاللغة الإنجليزية / الفرنسية1
  
تنطلق رؤية هذا البرنامج من فكرة مفادها أن اللغة العربية تعدُّ ركيزة أساسية من ركائز الهوية والوجود العربيين؛ فهي الوعاء الحاضن للثقافة والفكر والتراث العربي. وبها يتحدّد مستقبل الإنسان العربي الذي يقف أمام أصناف شتى من التحديات على الصعد كافة. وتلح الحاجة في عصر العولمة الذي تتعرض فيه كثير من الألسن إلى التهديد والذوبان والتلاشي إلى إيلاء سؤال اللغة ما يستحقه من تدبُّر واهتمام.
2.رؤيتنااللغة العربية و ادابهااللغة العربية و ادابها4
  
تتمثل رسالة هذا البرنامج في خدمة اللغة العربية، وحفظها في نفوس أبنائها بما يعزِّز من انتمائهم الوطني ويعمل على اعتزازهم بلغتهم وتراثهم العريقين. فضلاً عن ربط اللغة بستجدات المعرفة الحديثة من خلال التفاعل مع الآخر، ونشر اللغة والثقافة العربيتين على أوسع نطاق.
1.رسالتنااللغة العربية و ادابهااللغة العربية و ادابها4
  
- تمكين الطلاب والطالبات من أداء العربية أداء صحيحا في وجوه استعمالها جميعا . - تمكين الطلاب والطالبات من العلم بقواعد النظام اللغوي للعربية. - وصل الطلاب والطالبات بنماذج الإبداع الأدبي في العربية قديما وحديثا على اختلاف تجلياته (شعرا ونثرا) وتذوق أسرار الإعجاز في التنزيل وأسرار الفرادة في الحديث . - تحفيز الطلاب والطالبات على استثمار معرفتهم بأسرار النظام اللغوي وتجلياته المختلفة في فنون النظم والنثر . - غرس حبّ العربية وآدابها وتراثها في نفوس الطلاب والطالبات على بينة . - الإسهام في إعداد الطلاب والطالبات للمستقبل في مجال التعليم والإعلام والبحث العلمي والتدقيق اللغوي. - رعاية توجهات الطلبة ومواهبهم وتنمية استعداداتهم وإطلاق إمكاناتهم في استثمار المعرفة بالعربية وآدابها في مجالات الإبداع المختلفة .
4.أهدافنااللغة العربية و ادابهااللغة العربية و ادابها4
  
تأسس قسم اللغة الإنجليزية وآدابها عام 2009 في ذات السنة التي تأسست بها الجامعة الأردنية/فرع العقبة. ومنذ ذلك الحين أصبح من أكثر الأقسام جاذبية، أصبحت الدراسة فيه أولوية للطلبة. يقوم قسم اللغة الإنجليزية وآدابها بدور ريادي وذلك بطرح مواد مهارات الاتصال باللغة الإنجليزية لطلبة الجامعة عامة، فضلاً عن مواد التخصص التي يطرحها لطلبة القسم. وفي الوقت الحاضر يقوم بالتدريس في القسم أعضاء هيئة تدريس من ذوي الكفاءة والخبرة، وممّن يحملون كافة الرتب الأكاديمية ( أستاذ مساعد، ومدرس، ومحاضر متفرغ). يبلغ عدد الطلاب في القسم 175 طالباً وطالبة
1.رسالتنا اللغة الانجليزية و ادابها / واللغة الأنجليزية التطبيقية اللغة الانجليزية و ادابها / واللغة الأنجليزية التطبيقية2
  
جاء تأسيس قسم اللغة الإنجليزية وآدابها لتلبية الاحتياجات المتنامية لمدينة العقبة خاصّة والأردن عامّة لرفد سوق العمل بخريجين ذوي كفاءة عالية، قادرين على المساهمة في تنمية مسيرة التطوير. ومن المتوقع أن يعمل هؤلاء الخريجون في كافة القطاعات النامية في هذه المدينة المزدهرة. ومنذ تأسيسه أولى قسم اللغة الانجليزية وآدابها وبشكل جاد اهتماما جادا بتقديم تعليم نوعيّ. ويتمحور دور القسم بتزويد طلبته بكافة الوسائل الناجعة لمواجهة الحياة، والانخراط في سوق العمل، مسلحين بالمعرفة العلمية واللغوية والثقافية والاجتماعية.
2.رؤيتنا اللغة الانجليزية و ادابها / واللغة الأنجليزية التطبيقية اللغة الانجليزية و ادابها / واللغة الأنجليزية التطبيقية2
  
يسعى قسم اللغة الفرنسية لتحقيق مكانة علمية متميزة في ضوء معايير الجودة النوعية الخاصة بتطوير التعليم وتعزيز الخدمات المجتمعية من خلال المساهمة في التنمية المستدامة للمجتمع وصقل طلاب بمعايير عالمية. تتمثل رؤية القسم في المشاركة في البناء العلمي والثقافي والاجتماعي للوطن من خلال رفد المجتمع بطلاب قادرين على إجادة اللغة الفرنسية بكافة مهاراتها اللغوية وخلفيتها الثقافية، وإجادة التحليل النقدي والتفكير الإبداعي والترجمة وتدريس اللغة, بالإضافة إلى القيام بالأبحاث العلمية.
2.رؤيتناقسم اللغة الفرنسية وادابها قسم اللغة الفرنسية وادابها 3
  
يسعى قسم اللغة الفرنسية وآدابها إلى توفير تعليم وتدريب متكامل في اللغة الفرنسية وآداب العالم المتحدث الفرنسية واللغويات التطبيقية والنظرية. كما يهدف إلى تطوير مهارات الطلاب الغوية والفكرية البحثية لتلبية متطلبات سوق العمل. ويهتم القسم بالبحث العلمي وخدمة المجتمع. ويشجع التفاهم والتواصل بين الثقافات. إن فلسفة قسم اللغة الفرنسيّة ترتكز على فلسفة العصرية: تراث ومستقبل. وحيث أنّ اللّغات الأجنبية هي أهم بوابة يُمكننا منها الانفتاح على ثقافات و حضارات أخرى، أي على مستقبل مُشرق وزاهر في مجتمع العصرية. نسعى في قسمنا لجعل الطالب باحثاً مستقلاً قادراً على مواكبة التطورات و التحديات بشكل مستمر و ذلك بزرع روح الاستقصاء اللّغوي لديه بربط المخزون اللّساني بالخبرات الحياتية المباشرة وبمواقف عملية
1.رسالتناقسم اللغة الفرنسية وادابها قسم اللغة الفرنسية وادابها 3
  
يهدف القسم - من خلال الرسالة – إلى تحقيق الأهداف الآتية : - توجيه التعليم الأكاديمي باللغة الفرنسيّة بما يتفق مع السياسة المرسومة لذلك في الدولة والمجتمع. - التطوير الذاتي نحو تحقيق الكفاءات العلمية العالية في النواحي اللغوية والأدبية. - تزويد ألطلبه بذخيرة علمية في مهارات اللغة الفرنسيّة تؤهلهم لمواجهة تحديات الحياة المعاصرة وذلك من خلال الإلمام بالمبادئ العامة للتفكير المنهجي المنظم وابتداع الحلول إزاء ما قد ينشأ من مشكلات. - تشجيع التفكير ألابتكاري وعدم الجمود عند منجزات السابقين بما يجعل الطالب على ألفة بأهم التيارات الفكرية المعاصرة وعلى إطلاع بكل ما يجري في العالم من حولها من خلال إتقانه للغة الفرنسيّة. - تلبية حاجات سوق العمل بإعداد خريجين متقنين للغة الفرنسيّة و قادرون على العمل في مختلف المجالات مثل الترجمة والسياحة والسلك الدبلوماسي وفي أجهزة الحكومة المختلفة وكذلك العمل الحر. - إثراء المجال العلمي بالرسائل الجامعية، والبحوث العلمية, بتشجيع مساهمات أعضاء هيئة التدريس في البحث و المؤتمرات والندوات و الإصدارات العلمية الخاصة بقسم الفرنسيّة بحيث يسهم القسم في الرقى بالبحث العلمي ومواكبة حركة التعليم العالي عالميا سواء في مجلات اللغة الفرنسيّة أو في الترجمة و إخصاب الحياة العقلية و تهذيب الأذواق . - تطبيق معايير الجودة في كافة جوانب التعليم بالقسم لتحسين مخرجات العملية التعليمية بما يحقق شروط الاعتماد الأكاديمي الوطني والإقليمي والعالمي. - إقامة شراكة مجتمعية مؤسسية مساندة مع أقسام اللغة الفرنسيّة في مؤسسات القطاع - تحسين وتطوير كفاءة الطالبات في كافة المهارات اللغوية ، مع التركيز على المهارات الشـفهية وهي مهارة ضرورية لا غنى عنها لمدرسة اللغة الفرنسيّة.
4.أهدافناقسم اللغة الفرنسية وادابها قسم اللغة الفرنسية وادابها 3