تتلخص أهداف هذه المادة في تدريب الطلاب تدريباً عمليا على نقد النصوص الأدبية من الشعر،والقصة القصيرة،والرواية،والمسرحية،باستخدام أساليب التحليل،والنقد الحديث،الذي يفترض أن يكونوا قد عرفوها في متطلبين سابقين،هما: النقد العربي القديم،والمدارس النقدية الحديثة.
ولتحقيق هذه الأهداف في الزمن المخصص،وهو فصل جامعي واحد،لا بدَّ من مقدمةٍ عن النقد التطبيقي للشعر بتحديد عناصر النص الشعري،والخطوات الأولى لفهم الشعر،وتحديد محتوى القصيدة،ومستويات الصنعة الشعرية من خلال نصّ شعري لمحمود درويش،أو السيّاب(المسيح بعد الصلب)أو أحمد عبد المعطي حجازي(ثلج)،أو خليل حاوي(لعازر1966)،أو أدونيس"البَعْث والرَّماد". واتباع الأسلوب نفسه في نقد القصة،والرواية،والمسرحية،مع ملاحظة الاختلاف الذي يوجبُه تباينُ الأجناس. وفي كلٍّ لا بد من التركيز على التذوق والتقويم
|