Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
  
  
Overview
DepartmentImage
  
اللغة الإنجليزية / الفرنسيةاللغة الإنجليزية / الفرنسية1
نبذة عن قسم اللغتين الفرنسية والإنجليزية

قسم اللغة الفرنسية والإنجليزية (برنامج مزدوج)
تأسس قسم اللغة الفرنسية والإنجليزية في الجامعة الأردنية في العقبة في العام الجامعي  /20152014 بهدف تخريج خريجين ثنائيي اللغة والثقافة ، وأدلة سياحيين، ومترجمين ومدرسين يمكنهم التحدث باللغة الإنجليزية والفرنسية بطلاقة. يبدأ معظم طلابنا في دراسة اللغة الفرنسية فقط عند إلتحاقهم بالسنة الدراسية الأولى في الجامعة . معظم أعضاء هيئة التدريس في القسم قد حصلوا على درجة الدكتوراة من الجامعات الفرنسية والأمريكية والبريطانية ذات السمعة الطيبة. يهدف البرنامج إلى تعريف الطلاب بالثقافات والحضارات الفرنسية والبريطانية والأمريكية التي كان لها وما زال لها تأثير كبير على ثقافات العالم. ويسعى البرنامج إلى تحقيق مكانة أكاديمية متميزة في ضوء معايير الإعتماد وضمان الجودة المحلية والدولية. ويهدف البرنامج أيضا إلى تعزيز العلاقات مع المجتمع المحلي وخدمته ، وبالتالي المساهمة الفاعلة في التنمية المستدامة للمجتمع. تتكون الخطة الدراسية للقسم من 132 ساعة معتمدة تغطي المهارات الأساسية للغتين  الفرنسية والإنجليزية ، والأدب ، واللغويات ، والترجمة. يسعى القسم لتوطيد العلاقات الأكاديمية مع المؤسسات الفرنسية ، والبريطانية، والأمريكية في فرنسا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة بهدف مساعدة الخريجين على الحصول على المنح الدراسية والإقامة بهدف العمل في دول ناطقة باللغة الفرنسية أو الإنجليزية.

  
اللغة الانجليزية و ادابها / واللغة الأنجليزية التطبيقية اللغة الانجليزية و ادابها / واللغة الأنجليزية التطبيقية2
درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية التطبيقية
يتبع هذا البرنامج الذي تم تقديمه حديثًا نهجًا عمليًا لدراسة اللغة. فهذا التخصص يركز على الجانب التطبيقي والعملي للغة وليس الجانب النظري . يهدف البرنامج إلى مساعدة الطلاب في إجادة مهارات اللغة الإنجليزية الأربعة وإتقانها وهي: مهارات الاستيعاب  السمعي والمحادثة والقراءة والكتابة . كما يهدف البرنامج الى تخريج موظفين مؤهلين تأهيلا عاليا ومهنية ذلات سمعة طيبة في سوق العمل في مجالات كثيرة كالتعليم ، والعلاقات العامة ، والسياحة ، والأعمال التجارية،  والصحافة والإعلام،  والصحة ، والهيئات الدبلوماسية ، والقانون،  وغيرها الكثير. وتشمل مجالات العمل لخريجي اللغة الإنجليزية التطبيقية ، على سبيل المثال لا الحصر ، التدريس،  والترجمة ، والصحافة ، وشركات المحاماة،  والإعلام ، والمصارف، والفنادق ، والشركات.

برامج مستوى الدراسات العليا
على مستوى الدراسات العليا ، يقدم قسم اللغة الإنجليزية وآدابها البرنامج التالي:
درجة الماجستير في الترجمة

يهدف برنامج الماجستير في الترجمة إلى تزويد الطلبة بمعرفة شاملة بنظريات الترجمة ، وإستراتيجيات وطرق الترجمة الصحيحة، وتدريبهم على ترجمة  نصوص متنوعة في كافة حقول المعرفة من الإنجليزية إلى العربية والعكس. تتكون الخطة الدراسية لبرنامج ماجستير الترجمة من المجالات المعرفية التالية: أولاً ، نظريات الترجمة ، وأساليبها ، وإستراتيجياتها، ومنهجية البحث في دراسات الترجمة. ثانياً ، الترجمة العملية في مختلف التخصصات ، بما في ذلك الترجمة في مجال السياسة والعمل الدبلوماسي ، والترجمة في مجال الإدارة ، والترجمة في مجال الصحافة والإعلام، والترجمة القانونية ، والترجمة الأدبية. ثالثا ، الترجمة الفورية والترجمة التتابعية. وتشمل مجالات العمل لخريجي برنامج الماجستير في الترجمة ، على سبيل المثال لا الحصر ، التدريس الجامعي،   والصحافة والإعلام ، ومكاتب المحاماة،  والشركات بانواعها المختلفة،  والفنادق،  ومؤسسات القطاعين العام والخاص. بالإضافة إلى ذلك ، قد يجد بعض الخريجين فرص عمل كمترجمين فوريين، و مترجمين في شركات الترجمة المتلفزة. 

برنامج الماجستير في الأدب الإنجليزي (قريبا)
اعتبارا من مطلع العام الجامعي القادم 2020/2021  سيتم طرح برنامج ماجستير الأدب الإنجليزي في قسم اللغة الإنجليزية وآدابها.

  
اللغة العربية و ادابهااللغة العربية و ادابها4
قسم اللغة العربية وآدابها
تأسس قسم اللغة العربية وآدابها في كلية اللغات في الجامعة الأردنية في العقبة في العام الجامعي (2014/2015). كان هدف الجامعة الأردنية في العقبة من طرح هذا البرنامج إيلاء الإهتمام باللغة العربية كمؤشر على الهوية الوطنية، والحضارة العربية. يزود البرنامج المجتمع المحلي بخريجين مؤهلين للعمل كمدرسين في المدارس الحكومية والخاصة. كم يمكن للخريجين من القسم العمل في مجالات أخرى كوسائل الإعلام ، والصحافة ، والتدقيق اللغوي ، إلخ. وعلاوة على ذلك ، فإن هذا التخصص هو الوحيد من نوعه الذي يتم تدريسه في منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة، وبالتالي فالبرنامج يمنح الفرصة للراغبين بدراسة اللغة العربية بدراسة تخصصهم المفضل في محل إقامتهم. وتشمل المقررات الدراسية التي تدرس في قسم اللغة العربية وآدابها على مقررات تبحث في اللغويات العربية، والأجناس الأدبية في العصور المتعاقبة كالشعر، والأدب الروائي، والبلاغة، والنقد الأدبي. كما يتم في القسم تدريس أساسيات اللغة العربية، ومهارات اللغة العربية لجميع طلبة الجامعة كمتطلبات إجبارية.
  
قسم اللغة الفرنسية وادابها قسم اللغة الفرنسية وادابها 3
شئ  قسم  اللغة الفرنسية وآدابها  عام 2009م لتلبية حاجات السوق المحلي من المؤهلين في اللغة الفرنسية وتلبية حاجات طلبة الكليات الأخرى في الجامعة لدراسة اللغات الأجنبية. ويقوم قسم اللغة الفرنسية وآدابها خلال العام الدراسي بإقامة العديد من الأنشطة سنوياً والتي تهدف إلى تعزيز اتصال الطالب باللغة الفرنسية التي يدرسها, بالإضافة إلى تنمية مهاراته في الاتصال و تعزيز ثقته بنفسه لغوياً و ثقافياً, و يعد الاحتفاء بأسبوع الفرنكوفونية واحداً من أبرز هذه الأنشطة .     

وابتداءً من الفصل الصيفي 2014/2015 سيستقبل القسم في كل عام  مجموعة من المدرسين الفرنسيين الذين يقومون  بتدريس

طلبة القسم مساقاً في اللفظ والمحادثة بالإضافة إلى إشراك الطلبة في نشاطات لا منهجية تهدف إلى تحسين أدائهم في اللغة الفرنسية.

يبلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية في القسم أربعة مدرسين من حملة درجة الدكتوراه. و عدد طلبة القسم ( 100 ) طالب وطالبة.